العالم قبل أسبوع واحدلا توجد تعليقات
تداعيات قضية "خاشجقي".. واشنطن تهدد الرياض بتطبيق قانون "ماجنيتسكي"
تداعيات قضية "خاشجقي".. واشنطن تهدد الرياض بتطبيق قانون "ماجنيتسكي"
الكاتب: الثورة اليوم

هدّدت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الخميس، السلطات السعودية بتطبيق عقوبات ضدها في إطار قانون “ماجنيتسكي“؛ رداً على اغتيال الكاتب الصحفي البارز “جمال خاشقجي”.

وقتل جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول، مطلع أكتوبر الماضي، واعترفت الرياض لاحقاً بتورط 18 أشخاص في الجريمة، دون الكشف عن مصير الجثة أو تسليم المتهمين للمثول أمام القضاء التركي.

وأكد مستشار وزارة الخارجية الأمريكية، ديفيد هيل، في كلمة له خلال ندوة عقدت في “معهد الشرق الأوسط في واشنطن”، أن بلاده تتخذ في هذه المرحلة خطوات قوية؛ مثل إلغاء تأشيرات بعض المسؤولين السعوديين، وإمكانية تطبيق عقوبات ضمن قانون “ماجنيتسكي”. تداعيات قضية "خاشجقي".. واشنطن تهدد الرياض بتطبيق قانون "ماجنيتسكي" ماجنيتسكي

وقال هيل، إن “الولايات المتحدة تتابع مسار تحقيقات مقتل خاشقجي من كثب، ونُبدي حرصاً في قضيته”، مضيفاً “لقد طلبنا من السعوديين إظهار الحقائق، وتحميل الجناة المسؤولية، وشهدنا بعض الخطوات الإيجابية لغاية الآن، إلا أنه ينبغي لهم فعل المزيد”.

وأشار إلى أنه “من الممكن تحميل قتلة خاشقجي المسؤولية، ومواصلة التعاون الاستراتيجي بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية في آن معاً”.

وقانون “ماجنيتسكي” هو مشروع قانون قُدّم من قبل الحزبين الديموقراطي والجمهوري في الكونجرس الأمريكي، وصدّقَ عليه الرئيس السابق، باراك أوباما، في ديسمبر 2012.

وينصُّ القانون على مُعاقبة الشخصيات الروسية المسؤولة عن وفاة محاسب الضرائب سيرجي ماجنيتسكي في سجنه بموسكو، عام 2009، ويمكن القانون الإدارة الأميركية أيضاً من فرض عقوبات على أشخاص بتهم تتعلق بانتهاك حقوق الإنسان.

وحول الوضع في اليمن قال هيل: “إن الولايات المتحدة مارست ضغوطاً على جميع الأطراف من أجل إنهاء الصراع هناك، واتّخذنا خطوات عديدة للتوصّل إلى حل”.

وبيّن أن الولايات المتحدة دعت الرياض مراراً وبمختلف الوسائل إلى إبداء الحرص في مسألة سقوط ضحايا مدنيين في اليمن.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
عقب وقائع الضرب .. الكويت تُصدر قراراً جديداً ضد الوافدين
عقب وقائع الضرب.. “الكويت” تُصدر قراراً جديداً ضد الوافدين
أصدرت الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت، اليوم الأحد ، قراراً بإلغاء آلاف الدرجات الوظيفية الوافدين لديهم رخص عمل ويشغلون وظائف
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم