العالم قبل أسبوعينلا توجد تعليقات
وسط توتر بين الرئيس و"الديمقراطيين".. "ترامب" يعزل وزير العدل
وسط توتر بين الرئيس و"الديمقراطيين".. "ترامب" يعزل وزير العدل
الكاتب: الثورة اليوم

أجبر الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” وزيرَ العدل “جيف سيشنز” على الاستقالة، أمس الأربعاء، وهدَّد بالرد إذا استخدم “الديمقراطيون” أغلبيتهم الجديدة في مجلس النواب الأمريكي لفتح تحقيقات بشأن إدارته وأمواله، وفقاً لوكالة “رويترز”. 

وأوضح “ترامب” في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن كبير موظفي البيت الأبيض سيحلّ محل “سيشنز” بصورة مؤقتة، مضيفاً “نشكر وزير العدل، جيف سيشنز، على خدماته، ونتمنى له التوفيق”.

وقال “سيشنز” في خطاب استقالته: “سيدي الرئيس، بناء على طلبك أقدِّم استقالتي”، مضيفاً: “أهم ما في الفترة التي توليت فيها منصبي، الحفاظ على القانون”.

ودأب “ترامب” على انتقاد وزير العدل – وهو سيناتور جمهوري (71 عاماً) رغم أنه كان من أوائل مؤيدي ترشحه لمنصب الرئيس – بسبب خلاف حول التحقيق في التدخل الروسي بانتخابات الرئاسة الأمريكية.

ويأخذ “ترامب” على “سيشنز” خصوصاً سحب يده من تحقيق المدعي الخاص “روبرت مولر” في التدخل الروسي بالانتخابات الأمريكية، بعد أن اتهمه “الديمقراطيون” بعدم الكشف عن اتصالاته مع السفير الروسي، خلال جلسة الاستماع في مجلس الشيوخ.

وتوسَّع تحقيق “مولر” ليشمل مسألة تواطؤ محتمل لفريق حملة “ترامب” مع روسيا، وعرقلة عمل القضاء، إضافة إلى التعاملات المالية لمساعدي الرئيس.

وبذلك لم يعد بوسع “سيشنز” وقف التحقيق الذي يصفه “ترامب” باستمرار بأنه “حملة اضطهاد” تستهدفه، وبات معاون الوزير “رود روزنستاين” – وهو أيضاً جمهوري – يُشرف على التحقيق.

وبحسب “رويترز”، فإن رحيل وزير العدل هو الأول فيما قد يكون سلسلة من عزل شخصيات رفيعة المستوى في الوقت الذي يعيد فيه “ترامب” تشكيل فريقه ليُعزّز مساعي إعادة انتخابه في 2020. وسط توتر بين الرئيس و"الديمقراطيين".. "ترامب" يعزل وزير العدل ترامب

وعيَّن الرئيسُ الجمهوري “ماثيو وايتيكر” – مدير مكتب “سيشنز” – وزيراً للعدل بالإنابة، وقال: إنه سيرشح شخصاً لهذا المنصب قريباً.

وقالت “نانسي بيلوسي” – زعيمة الديمقراطيين في مجلس النواب والتي يمكن أن تكون الرئيسة التالية للمجلس – في بيان نشر على “تويتر”: إن الاطاحة بسيشنز “محاولة فاضحة” لتقويض التحقيق الروسي.

وحثَّت “وايتيكر” الذي يشرف الآن على المستشار الخاص “روبرت مولر” وسبق أن قال: إن التحقيق تجاوز الحدود، على أن ينأى بنفسه عن التورط في الأمر.

وخلال مؤتمر صحفي اتسم بالتوتر وشهد اشتباك “ترامب” مع الصحفيين، تباهى الرئيس الأمريكي بدوره في المكاسب التي حققها الجمهوريون في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس التي جرت يوم الثلاثاء، وحذَّر من “وضع يشبه الحرب” في واشنطن إذا قام الديمقراطيون بالتحقيق معه.

وقال “ترامب”: إن بوسعه أن يعزل “مولر” إذا أراد، لكنه متردد في اتخاذ هذه الخطوة، وقال: “أستطيع أن أفصل الجميع الآن لكنني لا أريد أن أوقف (التحقيق)؛ لأنني لا أحب أن أوقف شيئاً على المستوى السياسي”.

وأضاف أنه على استعداد للعمل مع الديمقراطيين بشأن الأولويات الرئيسية، لكنه يشعر بأن أي تحقيقات من مجلس النواب في أمر إدارته ستضر باحتمالات الشراكة بين الحزبين.

وقال “ترامب”: “بوسعهم أن يلعبوا هذه اللعبة، لكن بوسعنا لعبها بشكل أفضل… كل ما ستفعله هو أنك ستدور في حلقات مفرغة وسيمر عامان ولن نكون حققنا أي شيء”.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
بأغلبية الأعضاء.. الأمم المتحدة تُصدق على 8 قرارات ضد الكيان الصهيوني
بأغلبية الأعضاء.. الأمم المتحدة تُصدق على 8 قرارات ضد الكيان الصهيوني
اعتمدت "الجمعية العامة للأمم المتحدة"، ثمانية قرارات ضد "الكيان الصهيوني"، منها سبعة لصالح فلسطين، تؤكد على حقوق شعبها ، وقرار أخر يتعلق
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم