وسط الناس قبل 5 أياملا توجد تعليقات
زراعة الأسطح.. هكذا يحتال المصريون على غلاء الأسعار بعيدًا عن الحكومة
زراعة الأسطح.. هكذا يحتال المصريون على غلاء الأسعار بعيدًا عن الحكومة
الكاتب: الثورة اليوم

وأرجع بعض المواطنين سبب الزيادة الجديدة في الأسعار إلى قلة المعروض، بالإضافة إلى تحكُّم تجار الجملة، الذين وصفوهم بـ “مافيا الاحتكار”، فى ظل ضعف الرقابة الحكومية على الأسواق.

حيث ارتفع كيلو “الطماطم” إلى أكثر من 10 جنيهات، بينما بلغ سعر كيلو “البطاطس” و”الفاصوليا الخضراء” نحو 12 جنيهاً.زراعة الأسطح.. هكذا يحتال المصريون على غلاء الأسعار بعيدًا عن الحكومة زراعة

فيما سجل سعر “البامية” 15 جنيهاً للكيلو، وارتفع سعر كيلو “الفلفل” إلى 8 جنيهات.

كما سجلت بعض أصناف الفاكهة ارتفاعاً ملحوظاً، حيث بلغ سعر كيلو “البلح” 7 جنيهات، و”الموز” 10 جنيهات للكيلو.

وتراوح سعر كيلو “الكوسة” بين 5 و6 جنيهات، ليصل في سوق القطّاعي إلى 10 جنيهات، و”الباذنجان” بين 3 و4 جنيهات، ليصل إلى 5 جنيهات في القطّاعي.

وأدَّت زيادة الأسعار على جميع السلع والأغذية إلى لجوء بعض الأسر المصرية لزراعة الأسطح؛ لاستغلال أجزاء منها في زراعة الفاكهة أو المحاصيل المختلفة التي تحتاج إليها الأسرة من الخضار.

وتعتبر زراعة الأسطح من المشروعات الصغيرة المفيدة والتي يمكن أن تجلب ربحاً متوسطاً إذا تمّت بشكل مناسب، وتتميّز هذه المشروعات أنها سهلة ورخيصة من حيث التكلفة المبدئية لإنشاء هذا المشروع الصغير.

إعادة التوازن البيئي 

وأكد اللواء “تادرس قلدس” – عضو لجنة الطاقة والبيئة في مجلس النواب – على ضرورة التوسع في زراعة الأسطح؛ لإعادة التوازن البيئي، الذي تم تدميره بفعل تدخل الإنسان عن جهل.

وكذلك لتعويض ما يحدث من تعدّيات على الأراضي الزراعية وزيادة سكانية، لا سيما وأن الدراسات أثبتت أن زراعة الأسطح تؤدّي إلى تقليل كمية الملوثات الموجودة بالهواء.

وتعتبر الزراعـة من أقدم المكونات للاقتصاد العالمي، ولقد كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن زراعـة الأسطح والاستفادة من مساحتها في إنتاج خضروات المنزل أو استغلالها في إقامة مشاريع استثمارية صغيرة ومتوسطة.

ربح مادي وتوفير فرص عمل 

وقال الدكتور “خيري العشماوي” – أستاذ الاقتصاد الزراعي بالمركز القومي للبحوث -: إن زراعـة الأسطح من الزراعات التي تنتشر في المدن؛ لتعويض نقص المساحات الخضراء، إذ إنها تعمل على امتصاص الملوثات البيئية، علاوة على قيمة المشروع الاقتصادية التي يجب توعية الناس بها.

فهو يُعدّ من المشروعات الصغيرة التي تجلب ربحاً مادياً للأسرة وتوفير فرص عمل، كما يمكن إقامة هذه المشروعات في المدن الجديدة التي تبعد عن الأسواق؛ لإنتاج الخضراوات الطازجة.

وكذلك من الممكن زراعـة الأسطح بالنباتات الطبية والعطرية واستغلال المساحات المخصصة لزراعـة هذه النباتات في الأرض العادية في زراعـة العديد من المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والأرز.

لا يؤثر على سلامة الأسقف 

وأكد عميد كلية زراعـة عين شمس سابقاً الدكتور “أحمد الجيزاوي” أن “مشروع زراعة الأسطح من الممكن أن يُوفّر 40 في المئة من الاحتياجات اليومية للأسرة من الخضر، حسب المساحة المزروعة”.

وأضاف أن زراعات الأسطح لا تؤثر على سلامة أسقف المباني كما يعتقد البعض، موضحاً أن هذا النوع من الزراعة لا يتطلّب وجود تربة ترابية أو طينية، حيث يستخدم فيه بيئات زراعية بديلة للتربة العادية.

مشروع غير مكلف 

وأشار رئيس قسم الزراعة بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي الدكتور “أسامة البحيري” إلى أن “زراعات الأسطح مشروع غير مكلف، حيث يتطلّب طاولات خشبية أو حاويات بلاستيكية ليتم صرف المياه فيها بشكل يدوي، فزراعة المتر المربع تتكلّف 250 جنيهاً”.

وتقول دكتورة “راوية فتحي” – وكيلة كلية الزراعة جامعة عين شمس سابقاً -: إنها خطوة إلى الطريق الصحيح بدلاً من امتلاء أسطح المنازل بالمهملات والكراكيب، وقد حقّقت الفكرة نجاحاً ملحوظاً في كثير من الدول، وفي مصر أيضاً حيث تمت زراعة العديد من أسطح المنازل وكانت النتائج مذهلة، والحصول على أجود أنواع الخضراوات ‏(سبانخ ـ بصل ـ طماطم ـ خيار ـ حلبة‏)‏ وغيرها بدون أي كيماويات‏.

‏كيفية التجهيز للزراعة: 

• أولاً يجب علينا أن نقوم بتنظيف السطح جيداً؛ لاستقبال النباتات فيه، وإعطائه المظهر الجمالي
المنظم، وتأكُّد أن سطح منزلك مُعرَّض للشمس على الأقل من 4-5 ساعات.

• وبعد ذلك نقوم بتقسيم السطح إلى مربعات، وتحديد أماكن الضوء والظل؛ ليناسب كل نوع من أنواع النبات، ويتم زراعة النباتات في إطارات خشبية، وإذا لم يتوفر فيمكن تحضير بعض البراميل أو الصفائح البلاستيكية المناسبة، وبعد ذلك تقوم بتوزيعها وتحضيرها للزراعة.

• نقل التربة إلى الأوعية المختارة بالكميات اللازمة للزراعة (كل منتوج يحتاج إلى عمق معين من التربة بحيث تتناسب ونمو الجذور).

• اختيار نظام الري حسب الإمكانيات (الري اليدوي أو الري بالتنقيط).

• البدء بالزراعة مع الالتزام بتقنيات الزراعة الخاصة بكل منتوج.

إذا تم زراعة الأسطح بالمحاصيل الزراعية مثل الخضراوات كالطماطم أو الفلفل الملون فالمتر المربع يكفي لزراعة 4 قصاري لسعة 12 لتر فتنتج القصرية الواحدة من 2- 4 كيلو جرام منتج عضوي في مدة 6 أشهر.

– التكاليف الثابتة (تكاليف شراء القصاري وتجهيز بيئة الزراعة): 

• عدد 400 قصرية x سعر 3 جنيهات للقرية الواحدة = 1200 جنيهاً.

• سعر بيئة زراعة الأسطح (بيت موس، فيرمكيوليت 1:1) هو 3 جنيهات لتعبئة القصرية الواحدة = 3 جنيهات × 400 قصرية = 1200 جنيهاً.

وبالجمع نجد أن التكاليف الثابتة لمشروع زراعة الأسطح هي 2400 جنيه فقط.

2- التكاليف المتغيرة (تكاليف التشغيل): 

• زراعة طماطم شبرى بالشتلات بعدد 400 شتلة × سعر نصف جنيه للشتلة الواحدة = 200 جنيه.

• سماد عضوي سائل 400 نبات × 2 جنيه = 800 جنيه.

• واحد ونصف كيلو كومبوست للقصرية الواحدة × سعر 40 قرش للكيلو الواحد = 60 قرشاً × 400 قصرية = 240 جنيهاً.

• تكلفة الأسمدة الحيوية والخامات الطبيعية 400 شتلة × 10 قروش للشتلة الواحدة = 40 جنيهاً.

فيكون المجموع الكلي للمصروفات السنوية = مجموع التكاليف المتغيرة السابق عرضها (1280 جنية) x موسمين = 2560 جنيهاً في السنة الواحدة.

ويبلغ العائد السنوي من زراعة سطح بمساحة 100 متر مربع حوالي 12 ألف جنيه، وللحصول على صافي الربح السنوي فإننا سنقوم بطرح التكاليف المتغيرة السنوية والتي بلغت 2560 جنيهاً من العوائد السنوية والتي بلغت 12 ألف جنيه، وهذا يعني أن صافي الربح السنوي لمشروع زراعـة سطح منزل بمساحة 100 متر مربع هو 9440 جنيهاً.

مجموعة من الخضراوات التي يمكنك زراعتها على سطح منزلك، ومنها:

1- الطماطم 

زراعة الأسطح.. هكذا يحتال المصريون على غلاء الأسعار بعيدًا عن الحكومة زراعة

لا تتطلّب مساحات كبيرة للزراعـة، ويمكن زراعتها من خلال السلاسل والحبال المعلقة أو عن طريق الصناديق الفارغة، وتتميز بالنمو طوال العام، والأمر لا يتطلّب إلا وجود بذور الطماطم أو الطماطم الصغيرة في أول طور للنمو.

2- الجزر 

زراعة الأسطح.. هكذا يحتال المصريون على غلاء الأسعار بعيدًا عن الحكومة زراعة

اختيار موفق إذا أردت زراعـة سطح منزل، حيث يمكنك زراعـة الجزر داخل المنزل أو خارجه، ولكن يحتاج الجزر إلى تربة خصبة يتم فيها زراعـة أصابع الجزر الصغيرة.

3- البصل 

زراعة الأسطح.. هكذا يحتال المصريون على غلاء الأسعار بعيدًا عن الحكومة زراعة

استخدامات البصل لا تحصى، سواء الطبية أو المنزلية أو الجمالية، وكل ما تحتاج إليه لزراعة البصل بسطح منزلك هو وعاء بعمق 5-6 بوصات لينمو البصل بصورة سهلة.

4- البطاطس 

زراعة الأسطح.. هكذا يحتال المصريون على غلاء الأسعار بعيدًا عن الحكومة زراعةواحدة من أسهل الخضراوات التي يمكن زراعتها داخل وعاء بعمق 10-12 بوصة مع توفير المياه بشكل كاف لتكون صحية وكاملة النمو، وتأكّد من أن تكون النبتة مغطاة بالكامل داخل التربة، وسترى نبتتك تنمو وتزدهر في غضون أشهر قليلة.

5- الفِجل 

زراعة الأسطح.. هكذا يحتال المصريون على غلاء الأسعار بعيدًا عن الحكومة زراعة

يتميَّز الفِجل بقدرته على النمو حتى داخل الأواني الصغيرة البلاستيكية أو الخشبية، وتتم زراعته من خلال نثر البذور في أعلى الحاوية، ويمكنك الاستعانة بالمُكيّفات للحفاظ على التربة ورطوبة التربة.

6- البنجر 

زراعة الأسطح.. هكذا يحتال المصريون على غلاء الأسعار بعيدًا عن الحكومة زراعة

يمكن أن ينمو بشكل جيد داخل المساحات الصغيرة بفضل حجمه الصغير، وذلك باستخدام أي وعاء بعمق 12 بوصة على الأقل، مما يُوفّر لك 6 -7 نباتات بنجر، ومع زيادة المساحة يمكنك زيادة العدد.

7- الفلفل الرومي 

زراعة الأسطح.. هكذا يحتال المصريون على غلاء الأسعار بعيدًا عن الحكومة زراعة

مع الارتفاع الجنوني في أسعار الفلفل الرومي، يمكنك التحلّي بالقليل من الصبر وابدأ زراعـة البذور في الجزء العلوي من التربة، وذلك من خلال الرش أو الغرس من توفير القليل من الماء لرطوبة التربة.

8- الفلفل الحار 

زراعة الأسطح.. هكذا يحتال المصريون على غلاء الأسعار بعيدًا عن الحكومة زراعة

يمكنك زراـعة الفلفل الحار فوق سطح منزلك، خاصة إذا كان الطقس دافئاً، مع توفير المياه بصورة معتدلة للنبات قبل زراعتها داخل التربة.

والآن شاهد معنا هذا الفيديو عملياً لطريقة زراعـة هذه الخضروات بطريقة عملية:

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
بسبب حوادث السير.. تكدس مروري بالإسكندرية والجيزة والقاهرة صباح اليوم
بسبب حوادث السير.. تكدس مروري بالإسكندرية والجيزة والقاهرة صباح اليوم
أفادت شاشات غرفة عمليات المرور، صباح اليوم الإثنين، وجود كثافات مرورية في عدد من المحافظات جاء أبرزها في محافظات القاهرة والجيزة
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم