دوائر التأثير قبل يوم واحدلا توجد تعليقات
بالتفصيل.. مَن هم "كبش فداء" "ابن سلمان" في مقتل "خاشقجي"؟
بالتفصيل.. مَن هم "كبش فداء" "ابن سلمان" في مقتل "خاشقجي"؟
الكاتب: الثورة اليوم

يُسدل الستار على الجزء الأول من الرواية المسرحية الهزلية عن اغتيال الصحفي السعودي المُعارض “جمال خاشقجي“، وذلك بتقديم المملكة السعودية رواية رسمية مُرتبكة ومُحرجة – على حد وصف الخبراء – بعد 18 يوماً من الإنكار، مُدَّعية أنه قُتل في ذلك اليوم بـ “شجار” وقع بالقنصلية. 

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس“، اليوم السبت، قال النائب العام: إن “التحقيقات الأولية في موضوع المواطن جمال خاشقجي أظهرت وفاته – رحمه الله – والتحقيقات مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصاً، جميعهم من الجنسية السعودية”.

وفيما تم إعلانه من جهة المملكة السعودية فقد كذّبت الرواية الرسمية، ما كان أعلنه ولي العهد السعودي، “محمد بن سلمان“، وشقيقه “خالد” (سفير الرياض في واشنطن)، والقنصلية السعودية في “إسطنبول”، والداخلية السعودية؛ بأن “جمال” دخل القنصلية وأنهى معاملة خاصة به ومن ثَمَّ غادر القنصلية حيّاً، دون أن يُقدّم أي دليل على خروجه، بزعم أن كاميرات المراقبة لم تكن تسجّل.

وبالتزامن مع اعتراف المملكة بمقتل “خاشقجي”، أصدر الديوان الملكي قراراً بإقالة مسؤولين كبار سعوديين، خاصة نائب رئيس الاستخبارات العسكرية “أحمد عسيري”، والمستشار في الديوان الملكي “سعود القحطاني”، إلى جانب عدد من المسؤولين العسكريين؛ ليكونوا “كبش فداء” لتخبُّط “ابن سلمان” المُتكرر.

واختفى “خاشقجي” بعد دخوله قنصلية بلاده، يوم الثلاثاء (2 أكتوبر)، في “إسطنبول”، وسط تقارير عن اغتياله من قِبل فريق سعودي جاء بشكل خاص لهذه المهمّة بأوامر عليا من ولي العهد السعودي، “محمد بن سلمان”، وهو ما تنفيه المملكة.

المسؤول الكبير “كبش فداء” بالتفصيل.. مَن هم "كبش فداء" "ابن سلمان" في مقتل "خاشقجي"؟ خاشقجي

وأكدت مصادر دبلوماسية غربية لموقع “الخليج أون لاين”، على وجود محادثات سعودية إماراتية بتقديم “أكباش فداء”، من المرجح أن يكون على رأسهم المستشار بالديوان الملكي “سعود القحطاني“، واتهامهم بالإشراف على هذه العمليّة دون علم القيادة السعودية.

وأحد أدلة قُرب “القحطاني” من ولي العهد واعتماد الأخير عليه، ما كشفه الكاتب الصحفي البريطاني، “ديفيد هيرست“، في مقال له، نُشر في 25 يوليو 2017، على موقع “ميدل إيست إي” البريطاني.

حيث ذكر “هيرست“: أن “صحيفتي وول ستريت جورنال ونيويورك تايمز بالإضافة إلى وكالة رويترز، نشرت تقارير تفيد بأن محمد بن نايف أُطيح به من منصبه كولي للعهد؛ بسبب إدمانه على العقاقير المسكنة للآلام، ولم تشر (تلك الصحف) إلى المصدر الحقيقي لهذه المعلومات”.

الكاتب البريطاني أوضح أن “القحطاني” “أصبح أكثر من عين وأذن لولي العهد الحالي بن سلمان في الديوان الملكي”، مؤكداً أن “القحطاني” يعمل على إجراء اتصالات بالصحفيين السعوديين؛ لإخبارهم أنهم ممنوعون من الكتابة أو التغريد، وهو نفس العمل المظلم الذي كان يمارسه خالد التويجري في عهد الملك عبد الله”.

“العقل المُدبّر” للجريمة "عسيري".. سبَّاح بحار الدم ومعشوق الصهاينة يسقط في بئر "خاشقجي" خاشقجي

بصدور أمر ملكي سعودي، اليوم السبت، بإعفاء “أحمد عسيري” نائب رئيس المخابرات السعودية ومستشار “ابن سلمان” العسكري من منصبه، على خلفية مقتل “خاشقجي”، يرى الخبراء أن “ابن سلمان” وجد شخصاً آخر ليلقي اللوم عليه في جريمة القتل المروّعة، والتي سرّبتها مصادر أمنية تركية.

ومن جهتها، كشفت صحيفة “دييلي بيست” الأميركية، نقلاً عن مصدرين تربطهما علاقة بالدوائر الدبلوماسية في واشنطن، أن السعودية تبحث الاعتراف بأن “عسيري” تلقّى أوامره من “ابن سلمان” بشكل مُباشر، فيما أراد الأخير “استجواب” خاشُقجي بزعم انتمائه لتنظيم “الإخوان المسلمين” الذي تُعاديه المملكة.

وأكدت الصحيفة صحة الراوية، بكشفها أن الحكومة الأميركية كانت قد علمت، الشهر الماضي، أن “عسيري” كان يخطط لتشكيل “فريق نمور” للقيام بعملية سرية خاصة، كما علمت المخابرات الأميركية بعد اختفاء “خاشقجي” أن ولي العهد السعودي كان قد أبلغ مرؤوسيه، الصيف الماضي، أنه يريد إحضار “خاشقجي” ومعارضين آخرين إلى السعودية.

وتولى “عسيري” منصب نائب رئيس الاستخبارات العامة بالمرتبة الممتازة في السعودية، من قبل العاهل السعودي الملك “سلمان بن عبد العزيز” في أبريل عام 2017.

وفي 2016 عُيّن متحدثاً باسم قوات التحالف العسكري ضد تنظيم “داعش”، وعُيّن “عسيري” في العام 2015 متحدثاً باسم القوات المشتركة بـ “عاصفة الحزم” لدعم الحكومة اليمنية ضد مليشيات “الحوثيين” المدعومة من إيران.

كما تقلّد منصب مستشار وزارة الدفاع السعودية التي كان يشغلها ولي ولي العهد السعودي “ابن سلمان” في العام 2014.

مهندس الجريمة وخبير التجسس بالتفصيل.. مَن هم "كبش فداء" "ابن سلمان" في مقتل "خاشقجي"؟ خاشقجي

وجاء اسم “ماهر عبد العزيز المطرب” من بين الـ18 شخصاً الذين أعلنت الرياض توقيفهم للاشتباه بهم في مقتل الصحفي السعودي، وأن “التحقيق معهم مستمرّ حتى تقديمهم للعدالة”.

وأكدت صحيفة “نيويورك تايمز” أن “المطرب” أحد المشتبه بهم بالجريمة، مشيرةً أنه كان دبلوماسياً في السفارة السعودية بـ “لندن” عام 2007.

ولتوثيق تورُّط “المطرب” في الجريمة، انفردت صحيفة “صباح” التركية بنشر صورة ملتقطة عبر كاميرا مراقبة، قالت: إنها لتحرّكات “المطرب” أثناء الدخول إلى القنصلية والخروج منها.

“المطرب” يعمل برتبة عقيد في الاستخبارات السعودية، وسبق أن عمل في السفارة السعودية بـ “لندن” سنتين، وبعدها غادر وحلّ محله المقدَّم “راجح البقمي” مديراً لمكتب الاستخبارات في السفارة.

وتحدّثت وسائل إعلام تركية مؤخراً عن أن “المطرب أجرى 19 اتصالاً مع السعودية يوم قتل خاشقجي؛ منها 4 مع مكتب سكرتير ابن سلمان”، مؤكّدةً أنه “مُنسّق العملية”، وأنه “تم استئجار الطائرتين باسمه”.

ومؤخراً كشف موقع “ويكيليكس” أن “المطرب” شارك في عمليات قرصنة عدة نيابةً عن المملكة، علماً أن مصادر تركية ذكرت أنه مقرّب من ولي العهد “محمد بن سلمان”، ونسّق عملية قتل الصحافي السعودي.

الطبيب المنشار بالتفصيل.. مَن هم "كبش فداء" "ابن سلمان" في مقتل "خاشقجي"؟ خاشقجي

ويُعتبر اسم الدكتور “صلاح محمد الطبيقي” من أول الأسماء التي التصقت بالإشراف على عملية قتل “خاشقجي”، خاصة بعد تداول تسريبات عن تفاصيل العملية المُروّعة التي تمّت في مقر القنصلية السعودية في “إسطنبول”.

وكشفت مصادر قريبة من التحقيقات التركية، أن “الطبيقي” هو من قطَّع جثة “خاشقجي” بعد قتله، مشيرةً أن مدير الطب الشرعي السعودي طلب من زملائه الاستماع للموسيقى أثناء تقطيع جثة “خاشقجي” التي استغرقت دقائق، وتمَّت بمنشار عظم.

وتُظهر التسجيلات أن “خاشقجي” تمّ تعذيبه بشكل أليم قبل أن يتم قتله، حيث تمّ تقطيع أصابعه، ومن ثمّ قطعوا رأسه تحت إشراف “الطبيقي” الذي يُعدّ واحداً من رواد عمليات التشريح في المملكة.

وحصل “صلاح محمد الطبيقي” – طبيب شرعي – على الماجستير من جامعة “غلاسكو” في اسكتلندا، وفي عام 2015 قضى 3 أشهر في المعهد الفيكتوري للطب الشرعي في أستراليا.

وفي عام 2014 قالت صحيفة “الشرق الأوسط” التي تتخذ من لندن مقراً لها: إن المقدم “الطبيقي” يعمل في إدارة الطب الشرعي بوزارة الداخلية السعودية.

12 قاتلاً داخل القصر بالتفصيل.. مَن هم "كبش فداء" "ابن سلمان" في مقتل "خاشقجي"؟ خاشقجي

وعقب الكشف عن المسؤولين الكبار الذي تورطوا في مقتل “خاشقجي”، اتجهت بعض الصحف إلى الكشف عن باقي أسماء الفريق الدموي؛ الذي دخل مبنى القنصلية وأتمّ الجريمة ومن ثَمَّ فرَّ هارباً.

حيث قالت صحيفة “نيويورك تايمز”: إن “عبد العزيز محمد الهوساوي” (31 عاماً)، عمل مع العائلة السعودية المالكة، وكان عضو الفريق الأمني الذي يرافق ولي العهد السعودي في أسفاره، تورَّط في جريمة اغتيال الخاشقجي”.

ووفقاً لتطبيق “MenoM3ay” تمَّ ربط الاسم برقم عضو في الحرس الملكي، بينما أكدت وسائل إعلام تركية أن “الهوساوي” توجَّه إلى “إسطنبول” في رحلة تجارية يوم 2 أكتوبر/ تشرين أول، ونزل في فندق “Wyndham Grand Istanbul Levant” الذي يبعد نحو كيلو متر واحد جنوب القنصلية السعودية، وغادر في اليوم نفسه على متن طائرة خاصة رفقة “الطبيجي”.

ومن بين الوفد المرافق للمسؤولين الكبار الذين دخلوا القنصلية السعودية بـ “إسطنبول” لتنفيذ عملية القتل، جاء اسم “ثائر غالب الحربي” (39 عاماً)، والذي وصل إلى “إسطنبول” على متن طائرة خاصة، ونزل في فندق “موفنبيك” وغادر أيضاً على متن طائرة خاصة في نفس اليوم.

كما حصل “الحربي” في أكتوبر الماضي، على ترقية داخل الحرس الملكي لرتبة الملازم؛ لشجاعته في الدفاع عن قصر ولي العهد في “جدة” عندما أطلق رجل النار على الحرس الملكي فأردى اثنين قتلى وأصاب ثلاثة آخرين بجروح قبل أن يلقى بدوره حتفه قتيلاً.

وجاء اسم “محمد سعد الزهراني” (30 عاماً)، من بين أعضاء الحرس الملكي، والذي دخل مبنى القنصلية السعودية بـ “إسطنبول” وقت تنفيذ جريمة “خاشقجي”، حيث تم التقاط صورة له وهو يقف بجوار “محمد بن سلمان” عام 2007.

وقالت وسائل إعلام تركية: إن “الزهراني” وصل إلى “إسطنبول” على متن رحلة تجارية ونزل في فندق “Wyndham Grand” وغادر “إسطنبول” على متن طائرة خاصة.

وربط تطبيق “MenoM3ay” بين اسم “خالد عائض العتيبي” ورقم رجل يعمل في الحرس الملكي، حيث قالت صحيفة “واشنطن بوست”: إن جواز سفر يحمل الاسم نفسه دخل صاحبه الولايات المتحدة 3 مرات بالتزامن مع زيارات أمراء سعوديين.

كما توجه “العتيبي” إلى “إسطنبول” على متن رحلة تجارية ونزل في فندق “Wyndham Grand” وغادر “إسطنبول” على متن رحلة تجارية أيضاً مساء اليوم نفسه.

أما “نايف حسن العريفي” (32 عاماً) فيعمل في القوات السعودية الخاصة، كما ربط تطبيق “MenoM3ay” الاسم بموظف في مكتب ولي العهد وصل إلى “إسطنبول” على متن رحلة تجارية ظُهر 2 أكتوبر، وغادر في المساء على متن طائرة خاصة.

وجاء من بين الأسماء أيضاً، اسم “مصطفى محمد المدني” (57 عاماً)، حيث ربط تطبيق “MenoM3ay” بين الاسم وشخص يعمل في الاستخبارات السعودية.

ووفقاً للصحف التركية، فقد وصل “المدني” لـ “إسطنبول” على متن طائرة خاصة يوم 2 أكتوبر الجاري، ونزل في فندق “موفنبيك”، وغادر على متن رحلة تجارية في اليوم التالي.

وعقب انتشار اسم “مشعل سعد البستان” (31 عاماً) الذي يعمل ملازماً في القوات الجوية السعودية في الصحف العالمية حول تورطه في قتل الصحفي السعودي، كشف تطبيق “MenoM3ay” أن الرجل يعمل بالحرس الملكي.

كما توجَّه إلى “إسطنبول” على متن رحلة تجارية في الثاني من أكتوبر وحلَّ في فندق “Wyndham Grand” وغادر على متن طائرة خاصة.

وفي 18 من الشهر ذاته، ذكرت صحيفة “يني شفق” التركية أن هناك مزاعم بمصرع “البستاني” في حادث سيارة في الرياض، ولكنها لم تُدلِ بمزيد من التفاصيل.

ووفقاً لوسائل الإعلام المحلية؛ فقد قام ولي العهد بترقية رجل يدعى “وليد عبد الله الشهري” (38 عاماً) يخدم في سلاح الجو السعودي لقائد سرب العام الماضي.

وتوجَّه “الشهري” إلى “إسطنبول” على متن طائرة خاصة ونزل في فندق “موفنبيك” وغادر على متن طائرة خاصة.

أما “منصور عثمان أبا حسين” (46 عاماً) فهو يعمل في الاستخبارات السعودية، كما يحمل رتبة عقيد في الدفاع المدني، وذلك بحسب مقالة منشورة في صحيفة محلية.

وقد وصل “أبا حسين” إلى “إسطنبول” على متن رحلة تجارية ونزل في فندق “Wyndham Grand”، وغادر في طائرة خاصة.

كما ذكرت بعض المصادر أن كلاً من: “فهد شبيب البلوي (33 عاماً)، بدر لافي العتيبي (45 عاماً)، سيف سعد القحطاني (45 عاماً)، تركي مشرف الشهري (36 عاماً)”، يعملون بالحرس الملكي، ووصلوا إلى “إسطنبول” على متن طائرة خاصة، ونزل في فندق “موفنبيك” أيضاً، وغادر في طائرة خاصة كذلك.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
مع قُرب عرض الجزء الخامس.. "قيامة أرطغرل" يخطف أنظار الملايين مجدداً
مع قُرب عرض الجزء الخامس.. “قيامة أرطغرل” يخطف أنظار الملايين مجدداً
استطاع المسلسل التاريخي الكبير "قيامة أرطغرل" أن يجذب أنظار المشاهدين في الكثير من دول العالم، واستطاع أيضاً أن يستولي على قلوبِ
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم