العالم قبل أسبوع واحدلا توجد تعليقات
واشنطن تحذر من استخدام بشار للكيماوي وتحذر من خطورة الوضع بإدلب
واشنطن تحذر من استخدام بشار للكيماوي وتحذر من خطورة الوضع بإدلب
الكاتب: الثورة اليوم

أعلن المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، امس الخميس، إن هناك “العديد من الأدلة بوجود استعداد من قبل النظام السوري لأسلحة كيميائية في محيط إدلب“.

وحذر “جيفري” من خطورة الوضع في محافظة إدلب ومحيطها، شمال غربي سوريا وقد يؤدي إلى حمام دم لم تشهده الحرب السورية من قبل”.

وتحدث جيفري للصحفيين في واشنطن، عن سياسة الولايات المتحدة تجاه سوريا في ظل هجوم مرتقب للجيش السوري ضد آخر منطقة رئيسية توجد بها قوات المعارضة وتنظيمات إسلامية متشددة أخرى.واشنطن تحذر من استخدام بشار للكيماوي وتحذر من خطورة الوضع بإدلب إدلب

وأضاف، بحسب صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية؛ أن أي هجوم على المعقل الكبير الأخير للمعارضة في سوريا سيكون “تصعيدًا متهورًا”.

وقال إن هجوما سوريا -روسيا على إدلب واستخدام الأسلحة الكيماوية، قد يؤديان إلى عمليات نزوح ولجوء كبيرة للمدنيين باتجاه جنوب تركيا او إلى مناطق داخل سوريا تُسيطر عليها تركيا.

وجدير الذكر أن البيت الأبيض قد حذر من أن الولايات المتحدة وحلفاءها سوف يتحركون “بسرعة وقوة” للرد على القوات السورية إذا ما استخدمت أسلحة كيماوية في الهجوم المتوقع على إدلب، شمال غربي سوريا.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، نيكي هايلي، إن بلادها سترد إذا استخدم النظام السوري وحلفاؤه سلاحا كيماويا في إدلب، وذلك عشية دعوتها إلى اجتماع في مجلس الأمن حول إدلـب.

ويحشد الجيش النظام السوري قواته للهجوم على إدلـب بدعم من روسيا التي بدأت قصفا جويا على مواقع المعارضة تمهيدا لاجتياح بري.

وفي الأيام القليلة الماضية، توالت تحذيرات دولية من عواقب إقدام النظام السوري وحلفائه على مهاجمة إدلب، وهي آخر منطقة تسيطر عليها المعارضة، وتضم نحو 4 ملايين مدني، بينهم مئات آلاف النازحين.

ورغم إعلان إدلب “منطقة خفض توتر” في مايو 2017 بموجب اتفاق بين الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران)، إلا أن النظام والقوات الروسية يواصلان قصفها بين الفينة والأخرى، وبوتيرة متصاعدة مؤخرًا.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
استعدادات للمشاركة فى جمعة "المقاومة خيارنا" في قطاع غزة
استعدادات للمشاركة فى جمعة “المقاومة خيارنا” في قطاع غزة
ينطلق الفلسطنيون علي حدود غزة، اليوم، في الجمعة الخامسة والعشرين تحت شعار "المقاومة خيارنا"، وسط توقعات بتزايد وتيرة المسيرات خلال هذا
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم